فكر كمسلم واشرب كمسلم» هذا هو الشعار الجديد للمشروب الذي كان وراءه رجل اعمال تونسي في فرنسا، حاول الاستفادة من الحملة الشعبية في العالم الاسلامي لمقاطعة البضائع الامريكية، وأدى بتوفيق المثلوثي الى انتاج مشروب «مكة كولا» والذي سيغزو الاسواق البريطانية بعد ان بدأ يوزع بكميات كبيرة في عدد من الدول العربية.
و«مكة كولا» هو الانتاج الثاني من نوعه بعد ان قامت ايران بتوزيع مشروبها «زمزم كولا» في الاسواق السعودية في مرحلة متأخرة من العام الماضي.
ويستفيد صناع المشروب الجديد من الاجواء العامة، وحالة المقاطعة الناجمة عن غضب الجماهير العربية من المواقف الامريكية من فلسطين والعراق وافغانستان حيث يعدون كل من يشتري علبة من مشروبهم بالتبرع بنسبة 10 بالمئة منها لصالح فلسطين.
وصناع المشروب الجديد يتحدثون عن التزام في عادات الشراب، حيث تطالب المشتري لا تشرب بجهل، تناول الشراب بالتزام . وبدأ توزيع المشروب الجديد قبل شهرين حيث قال رجل الاعمال المولود في تونس الثلثوي ان اختراعه هذا ما هو الا لفتة بسيطة ضد الامبريالية الامريكية وسياستها الخارجية، ومنذ بداية التوزيع باعت الشركة مليوني علبة من المنتوج، حيث تصل كمية الشراب في العلبة 5.1 ليتر.. وقال المثلوثي في تصريحات لصحيفة بريطانية انه تلقى طلبات جديدة من موزعين وصلت الى 16 ألف زجاجة من «مكة كولا»، وقال ل«الغارديان» ان الطلب كان امرا خارقا للعادة.
ويعترف المثلوثي بحيوية السوق البريطانية حيث يعيش اكثر من مليوني شخص، وقال انه وقع على عقد لتصدير 20 شاحنة كل شهر أي ما يصل الى 2 مليون علبة، كما انشئت شركة اخت لشركته في بريطانيا وشركة للتوزيع.
ويقول المثلوثي: «اعتمدت على المجتمع العربي والمسلم، وعلى الناس الشرفاء الذين يريدون دعم مشروب بديل عن البضائع الامريكية».